الخميس، 15 نوفمبر 2012

الشيخ أحمد بن محمد بن مبارك الساري البحراني (بعد 1126هـ/1714م)

هو أحمد بن محمد بن مبارك بن حسين الساري –نسبة لـ(سار) إحدى قرى البحرين- البحراني. عالم وأديب فاضل ، لم تُفرد له كتب التاريخ والتراجم ترجمة خاصة ولم تذكر لنا من أحواله وأخباره سوى شذراتٍ وإشاراتٍ متفرق ، كما هو الحال مع كثير من أعلام البحرين . إلا أننا ومن خلال تلك الأخبار والإشارات المتفرقة في تلك المصادر نستطيع التعرف على أنه كان من أهل العلم والأدب ، وأنه كان معروفاً عند أعيان عصره. 

 فقد طلب منه السيد الأجل أحمد بن عبد الرؤوف بن الحسين البحراني أن يجمع ديوان والده ، فجمعه ورتبه على ثلاثة أبواب : المديح ، والرثاء ، والمتفرقات. وملئه بالفوائد الأدبية والتاريخية وأتم جمعه في سنة 1118هـ.
وهذا الطلب من السيد أحمد بن عبد الرؤوف -وكان من كبار أعيان البحرين- له بأن يجمع ديوان والده ، فيه إشارة واضحة على فضله ومكانته الكبيرة عند أعيان عصره ، كما أن محتوى الديوان يدل على سعة علمه ومعرفته الكبيرة بالأدب.


إضافةً إلى أنه إستنسخ بخطه العديد من الكتب والرسائل العلمية سواءً لعلماء عصره أو لغيرهم ، وكان ذلك في كثير من الأحيان بطلب من مؤلفيها ، ويتبين من تلك المخطوطات أنه كان يتميز بجودة الخط ودقة الظبط . وكذلك يتبين من بعضها أنه كان من تلامذة السيد هاشم البحراني (ت1107هـ).

ومن أهم الكتب والرسائل التي قام بنسخها :
1-نسخة من كتاب ترتيب التهذيب للسيد هاشم البحراني اتم كتابتها في 1101هـ في حياة مصنفه وفرغ من تصحيحها سنة 1102هـ ، وكان ذلك غالباً تحت إشراف السيد هاشم وفي حضوره.
2-نسخة من كتاب الهادي وضياء النادي للسيد هاشم أتم كتابتها سنة 1105وقابلها في سنة 1106هـ.
3-نسخة من كتاب فرائد السمطين للحمويني (ت722هـ) ، أتم كتابتها سنة 1101هـ ، وهي نسخة حسنة وخطها جميل جيد.
4-نسخة من الصحيفة العلوية للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي (ت1135هـ) ، أتمها في حدود سنة 1126هـ ، وكان ذلك بطلب من مؤلفها.


 صورة من مخطوطة كتاب (جامع الأخبار الجسام في مسائل الحلال والحرام) للسيد هاشم البحراني ، أتم كتابته في سنة 1101هـ :


 صورة من مخطوطة الصحيفة العلوية للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي ، أتم كتابتها في سنة 1126هـ في حياة مصنفها ، وبطلب منه :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق